عن الدكتور حاتم العيشي

الدكتور حاتم العيشي يعمل أستاذاً في الأمراض الروماتيزمية بكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة (جمهورية مصر العربية) ويعمل أيضا إستشاري روماتيزم بعيادات كيبرك بالمعادي بالقاهرة  www.keprc.com  ويشغل أيضاً وظيفة رئيس تحرير موقع  “روماتيزميات” www.mafasli.com  لتثقيف المرضى والعامة بالأمراض الروماتيزمية بالبلاد العربية.

درس د. حاتم العيشي بجامعة القاهرة وحصل على شهادة البكالوريس (١٩٩٠) والماجستير (١٩٩٤) والدكتوراه (١٩٩٨) وكان قد حصل أيضاً على شهادة الهيئة التعليمية للأطباء الأجانب ECFMG من فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية (١٩٩٣).

Dr. Hatem 1عمل د. حاتم العيشي بعد تخرجه بمستشفيات عديدة بمصر وخارجها ثم شغل وظيفة مدرس ثم أستاذ مساعد ثم أستاذ الروماتيزم بكلية الطب بجامعة القاهرة و شغل وظيفة إستشاري ورئيس وحدة الأمراض الروماتيزمية بمستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة لمدة سبعة سنوات (2004 إلى 2011) وشغل أيضاً بنفس المستشفى منصب رئيس لجنة الأبحاث العلمية وأخلاق المهنة لمدة عامين (2009 إلى 2011) وكذلك منصب محرر الموقع الإليكتروني للمستشفى على شبكة الإنترنت وممثل الجالية المصرية بالمستشفى بقنصلية جمهورية مصر العربية بجدة . 

للدكتور حاتم العيشي أبحاث عديدة في مجال الأمراض الروماتيزمية المناعية وبخاصة الروماتويد المفصلي، وهو يقوم بتدريس علم الأمراض الروماتيزمية وكذلك علم المناعة الأساسي والإكلينيكي لطلبة الكلية وطلبة الدراسات العليا بالجامعات. وقد إتجه في السنوات الأخيرة إلى الإهتمام بالتثقيف الطبي للعامة وللمرضى بالبلاد العربية وبخاصة في مجال الأمراض الروماتيزمية وذلك لإيمانه بأهمية تثقيف المريض وإشراكه في العملية العلاجية. في عام 2008 قام بعمل بحث علمي تم نشره في ديسمبر من عام 2009 بالمجلة العالمية للأمراض الروماتيزمية تحت عنوان “ضعف ثقافة المواطن العربي بتخصص الروماتيزم وما يقدمه من خدمات”، وبناءً على نتائج هذا البحث قام بتنظيم حملة لتثقيف المرضى والعامة بتخصص الروماتيزم (حملة ECHE) وكذلك حملة أخرى لنشر الوعي الصحي لدى العامة بالعادات والممارسات الصحية (حملة لياقة العشرين حتى سن السبعين). أهم نشاطات الحملتين كانت تنظيم المحاضرات التثقيفية باللغة العربية ونشر المقالات على موقع د. حاتم الإليكتروني كما أنه كان لكل منهما نشرة تثقيفية إليكترونية ربع سنوية (نشرة “الأستاذ غاوي فتاوي” تصدر عن الأولى ونشرة “عشرين حتى السبعين” تصدر عن الثانية). في عام 2011 ، تطور نشاط الحملتين لتنفرد كل منهما بموقع إليكتروني جديد خاص بها وهما موقع “روماتيزميات” للتثقيف بأمراض المفاصل (وذلك بالإستعانة بفريق نشط ودؤوب من أطباء الروماتيزم الشبان من كلية الطب بجامعة القاهرة) وموقع 20 حتى 70 للتثقيف بأسس العادات الصحية في الحياة (تحت الإنشاء). 

بالإضافة لعمله كطبيب، يقوم الدكتور حاتم أيضاً بإلقاء المحاضرات في مجال التنمية البشربة وهو حاصل على شهادة ممارس في مجال البرمجة العصبية اللغوية من المملكة المتحدة في عام 2010.

للدكتور حاتم العيشي أيضاً العديد من الكتابات الأدبية أشهرها رواية بصمات تيكيتا والتي كتبت باللغة الإنجليزية ونشرت بالولايات المتحدة عام ٢٠٠٧. ومن كتاباته الأخرى “القط لينو” و”الشاطئ الآخر من النهر”.

< tracker >

Leave a Reply