أبوأشرف ده خبرة كبيرة أوي

حكاوي الأستاذ غاوي فتاوي

حوارات باللغة المصرية العامية بطلها الأستاذ غاوي فتاوي الذي يهوى التدخل في الطب
تتناول المعتقدات الخاطئة عن أمراض الروماتيزم يليها مقال تثقيفي لتصحيح هذه المعلومات

في هذا العدد: تحليل الروماتيزم
الروماتيزم ليس مرض ، ولكنه تخصص طبي
لا يوجد شئ إسمه تحليل الروماتيزم
الفرق بين تخصص طبيب الروماتيزم و طبيب العظام
الأستاذ فتاوي لا يحتاج لأكثر من ثلاث خطوات وتنهيدة لمعرفة التشخيص

تحليل الروماتيزم

ماذا تعنى كلمة روماتيزم: الروماتيزم هو الإسم الذي يطلق على  التخصص الطبي الذي يتعامل مع كل مرض أو كل ألم يصيب الجهاز الحركي أي المفاصل أو أربطة المفاصل أو العظام أو العضلات.

 

العرف الخاطئ لدى الكثيرين عن الروماتيزم: جرى العرف عند العامة على أن الروماتيزم هو المرض أو الألم المزمن الذي يصيب مفاصل كبار السن وبخاصة الركبتين. وهم يؤمنون بأن هذا المرض بسبب التعرض للبرد أو الرطوبة أو السن. ونؤكد هنا أن الروماتيزم ليس إسم مرض ولا يوجد لهذا الإصطلاح أي مدلول تشخيصى ، فالروماتيزم إسم تخصص طبي كامل يحوي أمراض كثيرة مختلفة.

يسأل المرضى يومياً “هو أنا عندي روماتيزم يادكتور؟”: لاتوجد إجابة لهذا السؤال لأن السؤال نفسه من الفهم الخاطىء بمثابة أن تذهب لدكتور الأمراض الجلدية وتسألــه “هل عندي الأمراض الجلدية يادكتور؟”

تحليل الروماتيزم: أيضاً لا وجود شئ إسمه تحليل الروماتيزم في قاموس المتخصصين في هذا المجال. وقد جرى العرف أن يستخدم هذا المفهوم الخاطئ للإشارة إلى واحد من أربعة تحاليل معملية وهي

(ESR, CRP, ASOT, RF)

إلا أننا لا ننصح بإستخدام هذا الإصطلاح “تحليل الروماتيزم” للإشارة لأي تحليل و ننصح بجعل ترجمة نتائج هذه التحاليل من إختصاص طبيب أمراض المفاصل (أي طبيب الروماتيزم) فقط وذلك لأن هذا الإستخدام علمياً غير صحيح ولأن نتائج هذه التحاليل لا تكون لها أي دلالة أو أهمية بدون ربطها بالحالة الإكلينيكية للمريض والتي تكون لها الأولية في عملية تشخيص الأمراض.

الفرق بين تخصص الروماتيزم و تخصص العظام: يتعامل كلا التخصصين مع الجهاز الحركي (أي المفاصل أو أربطة المفاصل أو العظام أو العضلات) وآلامه إلا أن طبيب الروماتيزم يختص في الأمراض التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي (على الأقل في البداية) كأغلب آلام الرقبة والظهر وأمراض جهاز المناعة كالرومتويد والذئبة الحمراء أما طبيب العظام فهو يختص في الأساس في الأمراض التي تستدعي تدخل جراحي كأورام العظام و الكسور وبعض العيوب الخلقية وكذلك حالات الإنزلاق الغضروفي بالرقبة أو الظهر والتي عادة ما تكون محولة من طبيب الروماتيزم إلى طبيب العظام. بمعنى آخر فإن الفرق بين تخصص الروماتيزم و تخصص العظام هو تماماً مثل الفرق بين تخصص الكلى وتخصص المسالك البولية أو تخصص القلب وتخصص جراحة القلب و هكذا

أهم أسباب الأمراض الروماتيزمية: الأمراض الروماتيزمية كثيرة ومختلفة ولا ترتبط كلها ببعض من حيث المسببات فمنها المرض أو الأم الناتج عن العادات الغيرالصحية أوالغيرسليمة (كآلام  الرقبة والظهروالتي قد تصيب الموظفين الذين يجلسون امام الحاسوب لساعات كثيرة يومياً) و منها ما ينتج عن الإصابة أثناء الرياضة (إصابات الملاعب) ومنها ما ينتج عن خلل (نشاط زائد) بالجهاز المناعي كمرض الروماتويد المفصلي و منها ما ينتج عن ضعف أو شيخوخة الغضاريف كمرض خشونة المفاصل أو ضعف العظام كمرض هشاشة العظام

مدة الإصابة بالمرض الروماتيزمي: الأمراض الروماتيزمية قد يكون بعضها حاداً (أي لبضع أيام أو أسابيع قليلة) كإلتهابات الأوتار و إصابات الملاعب ثم يشفى تماماً أو مزمنة (أي  لأشهروسنوات)  كمرض الروماتويد المفصلي و الذئبة الحمراء أو قد يتكررعلى فترات متقطعة من العام كالنقرس.

من الذي يصاب بالأمراض الروماتيزمية : الأمراض الروماتيزمية تصيب الرجال أوالنساء من مختلف مراحل العمر من الطفولة إلى الكهولة تماماً مثل أمراض القلب أوالجهاز الهضمي أو أي جهاز آخر بالجسم. وهى بالتأكيد ليست قاصرة على كبار السن كما هو دارج و معتقد عند أغلب الناس.

Leave a Reply